منتدى عائلة أبو شعبان
أهلاً وسهلاً بالزوار الكرام لمنتدى عائلة أبو شعبان
يمكنكم مشاركتنا فقط بعد التسجيل

طريقتنا في عمل المفتول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طريقتنا في عمل المفتول

مُساهمة من طرف Eng.Ghadeer في الإثنين مايو 10, 2010 9:24 am

المفتول


يعتبر المفتول من أهم الأكلات الشعبية الشائعة والمحبوبة في قرى ومدن فلسطين الجنوبية،ويفتل من طحين القمح الجيد و يهبل على بخاراليخنة في الطنجرة الخاصة بالمفتول والتي تتكون من الطنجرة العميقة والمصفاة فوقها ويقول المثل ما أزكى المفتول مع لحم العجول ولكن بنلاقيه على الجاج أطيب



المقادير:
نصف كيلو مفتول- كيلو بصل حب صغير- كوب حمص منقوع-فلفل أسمر وبهار وحبهان وملح-بصلة كبيرة مبشورة-ملعقة كبيرة عين جرادة ناشفة-فلفل أحمر مطحون أو أخضر حراق حسب الرغبة-ملعقة كبيرة سمنة وقليل من زيت الذرة


الطريقة:
- ننقع المفتول في ماء مغلي مع قليل من الملح ونتركه ربع ساعة حتى تنفش حبة المفتول.
- نسلق الدجاجة على النار في طنجرة المفتول الغميقة ونضع عليها قليل من البهارات والملح وبصلة لتضيع الزنخة ونتركها حتى تنضج.
- نقشر البصل الصغير الحب ونغسله ونضعه في طنجرة ونضع معه الحمص المنقوع ونغمرهم بالماء ونتركهم على النار يغلو حتى ينضجوا ونضع بهار وفلفل اسمر وملح و نصف ملعقة صغيرة كركم.وهذا ما يسمى باليخنة.وهناك من يضع البندورة والقرع ولكن نحن لا نفضلهم
- نأخذ المفتول ونضعه في المصفاة الخاصة بالطنجرة ونضع عليه بصلة مبشورة والعين جرادة المدقوقة وملعقة صغيرة كركم (وهذا ما نسميه بالعروسة) وقليل من زيت الذرة ونحركهم معاً وتكون المصفاة موضوعة فوق الطنجرة العميقة التي بها الدجاج المستوي والمرقة ونتركهم على النار مدة نصف ساعة وهذا ما نسميه(تهبيل المفتول) حيث ينضج المفتول على البخار. ومن لم يتواجد عنده الطنجرة الخاصة بالمفتول يمكنه فلفلة المفتول عادي لوحده.لكن على البخار أطيب.
- نحضر طبق التقديم ويجب أن يكون عميق ونضع عليه المفتول ونخلط مرقة اليخنة مع مرقة الدجاج ونسكبها على المفتول حسب الحاجة ونخمر بها المفتول ونضع ملعقة سمنة ونحرك قليلاً حتى يتشرب المفتول المرقة حوالي ربع ساعة ونضع على الوجه اليخنة ونحمر قطع الدجاج بالفرن أو نقليهم ونضعه على وحه الطبق.


يؤكل بجانبه المخللات والليمون المكبوس


بالهنا والشفا
avatar
Eng.Ghadeer
عضو مجتهد
عضو مجتهد

انثى
عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 33
الموقع : غزة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طريقتنا في عمل المفتول

مُساهمة من طرف أبو حلمي في الإثنين مايو 10, 2010 8:18 pm


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
avatar
أبو حلمي
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
عدد المساهمات : 1589
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 78

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طريقتنا في عمل المفتول

مُساهمة من طرف ام لؤي في الثلاثاء مايو 11, 2010 1:58 pm

مفتولاتك طيبين ياشيخة بس انا بحب اضيف البندورة بحسها بتدي طعم مميز .
يسلمو هالايدين ويعطيكي العافية يانوارة.
تقبلي تحيتي ومحبتي .
avatar
ام لؤي
عضو مجتهد
عضو مجتهد

انثى
عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
الموقع : في مكان ما على كوكب الارض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طريقتنا في عمل المفتول

مُساهمة من طرف roro في الأربعاء مايو 12, 2010 1:37 pm

وااااااو
انا بحب المفتول كتير
شهيتيني اطلب من ماما تعمل مفتول
يسلمو ايديكي على الوصفه
والله يعطيكي الف عافيه
دمتي بود
avatar
roro
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طريقتنا في عمل المفتول

مُساهمة من طرف حسون في الجمعة مايو 14, 2010 2:16 am

avatar
حسون
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى